Pages

Selasa, 21 Juni 2011

Tentangأساليب التعليم لغة العربية

أساليب التعليم للغة العربية
اللغة العربية لغة خالدة، غنية بمفرداتها، وتراكيبها وأوزانها، تنمو وتتطور باستمرار، وهي من أدق اللغات نظاماً، وأوسعها اشتقاقاً، وأجملها أدباً. وقد نالت اللغة العربية بنحوها، وصرفها، وبيانها، ومعانيها، وأساليب تدريسها من الدراسات والبحوث الشيء الكثير؛ ذلك لأنها لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وبها يُحفظ التراث العربي عبر العصور والأجيال، وهي لغة الأمة العربية واللغة الروحية للمسلمين، وأصبحت منذ حوالي أربعة عقود إحدى لغات الأمم المتحدة، وهيئات دولية أخرى. وهي أداة العلم، وأداة الاتصال والتفاهم بين أفراد المجتمع الواحد، ووسيلة اتصال بين شعوب الأمم المختلفةومن أبرز الجهود الخيرة المشتركة التي بذلتها وزارة التربية والتعليم، وبذلها مجمع اللغة العربية الأردني، تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها، وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات وتأليف مناهج اللغة العربية,وكتبهاالمدرسية،وأدلةالمعلمين
وفي السادس من أيلول عام 1987م، افتتح جلالة الملك الحسين المعظم – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – المؤتمر الوطني للتطوير التربوي، وألقى جلالته خطاباً قومياً مهماً حدد فيه ملامح المواطن الذي نريد، الذي ينبغي للمؤسسة التربوية أن تسعى لتنشئته من خلال الأنظمة والبرامج والمناهج الدراسية، وترأس جلسات المؤتمر سمو الأمير الحسن – حفظه الله – حيث أشرف سموه على عملية المراجعة والتقويم الخاصة بالعملية التربوية، وساهم بخبراته المميزة، وتشجيعه على الحوار المفتوح، في إثراء الفكر التربوي، والتواصل القادر على مواجهة متطلبات الحاضر والمستقبل.
إن تعلم اللغة العربية ليس أمرا سهلا بالنسبة للأبناء الناشئين غير الناطقين بها ، وتعليم اللغة العربية للناشئين غير الناطقين بها كذلك ليس أمرا يسيرا . وذلك لأن اللغة العربية لها ميزات خاصة تختلف عن اللغات الأخرى في العالم . وأنا شخصيا قد تعلمتُ هذه اللغة من الألف إلى الياء في قسم اللغة العربية بجامعة جين جي الوطنية في تايوان وكنت في السن التاسعة عشرة في بيئة لا يتكلم فيها أحد بهذه اللغة ، ثم تعلمتها في إحدى الدول العربية في بيئة يعيش فيها أبناء هذه اللغة . وقد التحقتُ بتعليم اللغة العربية لأبناء تايوان الناشئين والناطقين بغير العربية منذ عام 1979م وحتى اليوم ، هذا يعني إنني قد تعلمتُ هذه اللغة في بيئة غير عربية ، ثم تعلمتها في بيئة عربية ، وبعد ذلك علـّمتُ هذه اللغة للناطقين بغير العربية ، ومن خلال تعلم وتعليم هذه اللغة أدركت جيدا أهمية البيئة لتعلم اللغة العربية وأدركت أيضا صعوبات تواجه المتعلمين الناشئين غير الناطقين بها ، وطرائق تعليمها في بيئة غير ناطقة بهذه اللغة . إن تجاربي الطويلة والنفيسة هذه قد دفعتني للقيام بكتابة هذا البحث يتناول ما يتعلق بتعليم اللغة العربية في تايوان حيث تعلمت فيها اللغة العربية وعلـّمتُ أبنائها هذه اللغة . والبحث هذا سيتناول طرائق وأساليب تعليم العربية للناشئين الناطقين باللغة الصينية ، والصعوبات التي تواجه أبناء تايوان الصينيين كالأبناء الناطقين بغير العربية خلال مراحل تعلم العربية من مجالات الفهم والتحدث والقراءة والكتابة والترجمة التي تعتبر العناصر الأساسية لقياس القدرة اللغوية . وكذلك سأقوم بطرح حلول الصعوبات لتعلم اللغة العربية وتعليمها للأبناء الناشئين غير الناطقين بالعربية بشكل عام . آملا أن يكون البحث هذا له فائدة من الفوائد لمن يريد تعلم هذه اللغة ومن يقوم بتعليمها .
فى أوّل الأمر, الأهمّ هو عن الهجاء شملت تعريفه (وأنه عملية مزج بين القراءة والكتابة في آن واحد) ثم أهمية تعلمه ، ومتى يبدأ به وشروط ذلك وهي (النضج العقلي ، واللغوي ، والرغبة في التعلم وتوفر البيئة المناسبة المشجعة على التعلم ..) ثم عرضنا أهداف الهجاء والقراءة ، والتي منها : 1ـ أن الهجاء هو أول مراحل تعليم الطالب القراءة حيث يعرف الطالب الرموز اللفظية ويوظفها ، ويقف على أشكالها وحركاتها ، ويتمكن من ترجمة هذه الرموز إلى أصوات منطوقة . 2ـ أن الهجاء هو وسيلة الطالب للوقوف على المعارف الأخرى التي تغير من سلوكه . 3ـ أنه من خلاله يتعود التلميذ العادات القرائية والكتابية الحسنة كصحة النطق وجودة الكتابة . 4ـ أنه يزيد الثروة الغوية للطالب المبتدئ وينمي فيه الرغبة في تعلم الأشياء الجديدة . ثم تحدثنا عن أشهر طرق تدريس القراءة المذكورة في بعض كتب التربية وطرق التدريس وهي : أولاً ـ الطريقة الجزئية ( التركيبية ) : وهي طريقة تقوم على تعليم التلاميذ الحروف الأبجدية وحفظها بأسمائها أو بأصواتها بحر كلتها ، ثم ينتقل المعلم بطلابه إلى تعليمهم الكلمات التي تتكون من حرفين أو ثلاثة ، وهكذا . ولهذه الطريقة صورتان مشهورتان وهما : أ ـ الطريقة الأبجدية : وهي تعليم الحروف للطلاب بأسمائها ولها أربع خطوات سبق ذكرها . ب ـ الطريقة الصوتية : وهي تعليم الحروف للطلاب بأصواتها ولها خطوات ثمان . وبعد ذلك تحدثنا عن مزايا وعيوب هذه الطريقة بصورتها . ثانياً ـ الطريقة الكلية ( التحليلية ): وهي عكس الطريقة الجزئية ، فهي تبدأ بالكل ثم تنتقل إلى الجزء بحيث يعرف التلميذ أجزاء ذلك الكل .
رأى الدكتور محمد محمد سالم من جامعة أم القرى عن أساليب تعليم اللغة العربية :
- من الطبيعي أن يستمتع الأطفال بالقراءة، وأن يتم تشجيعهم على القراءة. يصبح الطلاب الذين يتوفر لهم التشجيع الجيد أكثر مسؤولية بالنسبة للقراءة، ومن المرجح أن يصبحوا قرّاءً بشكل منتظم. ونظرًا لأن تعلم الطلاب يتسارع عندما يصبحون مسترخين ومنفتحين ومستقبلين، يجب علينا توفير بيئات مريحة ومجموعات مرنة لهم. ذلك أن معظم الطلاب يفضلون بل ويستجيبون لمجموعة كبيرة من خيارات القراءة.
وفر بيئة قراءة مريحة وغنية بالكتب. قم بتصميم مراكز قراءة شيّقة وجذابة. وقم كذلك بتدوير مجموعات الطلاب بحيث يكون لكل طفل القدرة على الوصول إلى المركز مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. ضع الكثير من الكتب والمجلات والصحف وبرامج التلفزيون والأفلام في مكتبة الفصل، وكذلك الأدلة والمواد المرجعية وهلم جرا. وإذا كانت المخصصات المالية قليلة فحاول الحصول على تبرعات أو كتب بأسعار مخفضة أو قم بحملة لجمع التبرعات لشراء الكتب.
- - يحتاج الطلاب إلى مواد قرائية عالية المستوى تتحدى قدراتهم. إذا لم نُعرّض الطلاب لمواد قرائية عالية المستوى فمن غير المحتمل أن يتمكنوا من قراءتها أو فهمها أبدًا. قم بتوفير النماذج القرائية الكافية، حيث إن النماذج تتطلب قارئًا كفؤًا يقرأ قراءة جهرية بينما يستمع الطلاب الآخرون الأقل منه قدرة على القراءة، وينظرون إلى الكلمات أثناء قراءتها. تأكد أن الطلاب الأقل قدرة على القراءة يمكنهم رؤية الكلمات (استخدم اللوحات والألواح أو الكتب الكبيرة الحجم). أشر إلى الكلمات أو العبارات أثناء قراءتها وأعد قراءة المقاطع مرتين أو ثلاث مرات. بعد وضع النماذج شجع الطلاب على القراءة بصوت مرتفع في مجموعات صغيرة قبل التقدم للقراءة الفردية الجهرية.
- -- لكل طالب أسلوبه الخاص في القراءة. يتعلم الطلاب القراءة بسهولة أكبر ويستمتعون بها أكثر عندما تتطابق أساليب التعليم مع أساليبهم. إننا نستخدم أساليب الملاحظة وطرق الجرد القرائي لتحديد أساليب تعلم الطلاب أثناء عملية القراءة. ومن ثم نكوّن برامج قراءة تلبي نقاط القوة لديهم مع التعويض عن أي نقاط ضعف لديهم.
لاحظ الطلاب بعناية، واستخدم أسلوب الجرد القرائي لتحديد نقاط القوة والاحتياجات. (أسلوب الجرد القرائي عبارة عن استبيان يصف نقاط القوة لدى الطالب والاحتياجات البدنية ويحدد طرق واستراتيجيات القراءة المناسبة). ابدأ بمواءمة أساليب القراءة لدى الطلاب مع مناطق قراءة مريحة ووجبات خفيفة وبعض الإنارة المنخفضة وخيارات النشاطات. تعلم مجموعة متنوعة من طرق تعليم القراءة ونفذها بشكل مرن. إذا لم يستطع الطفل تعلم إحدى الطرق عدلها أو استخدم طريقة مختلفة. ثم جرب التعليم متعدد الحواس ولبِّ احتياجات الطلاب العامة والتحليلية.
- -- تتطور نقاط القوة والتفضيلات في أسلوب تعلم القراءة في أوقات وبمعدلات مختلفة. يعتقد بعض المعلمين أن طريقة معينة مثل الصوتيات يجب أن تعلم لجميع الأطفال من بداية الروضة. ولكن كلمة «بداية» ليست الوقت المثالي لجميع الأطفال. فنحن نزود كل طفل بمهارات فك الرموز (الصوتيات ومفاتيح السياق والتهجئة والسوابق واللواحق) ولكن لا نكلف الأطفال بمهام غير مستعدين لها وغير قادرين على إنجازها. فالطفل الذي يجد صعوبة كبيرة في تعلم الصوتيات في الروضة قد يتعلمها بشكل جيد في المرحلة الثانية. ومن ثم فالتوقيت مهم للغاية.  اختر طريقة القراءة المناسبة في الوقت المناسب. فإذا كان أداء الطالب ضعيفًا في اختبار الصوتيات فإنه قد لا يكون مستعدًا من حيث مرحلة نموه لتعلم الصوتيات، أو قد لاتكون لدى الطفل القوى اللازمة للتعلم (لا يمكنه سماع أصوات الصوتيات أو ربط الأصوات بالأحرف أو المزج بينها). فلكل طفل ساعة داخلية مختلفة وأسلوب مختلف في القراءة .
 الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت والجهد

الطريقة الإلقائية
والتي يسمع فيها صوت المعلم أكثر من صوت تلاميذه

الطريقة القياسية
ويتم فيها البدء بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة

الطريقة الاستقرائية ( الاستنتاجية) 
وفيها تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة 

الطريقة الجمعية
ويتم فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائية القياسية

الطريقة الحوارية
ويتم فيها الوصول للحقائق عن طريق الحوار وإبداء الآراء
 
الأهداف السلوكية وأهمية صياغتها

الأهداف السلوكية / هي نواتج تعليمية متوقع من التلميذ أداؤها بعد عملية التدريس ويمكن أن يلاحظها المعلم ويقيسها
وتظهر أهمية صياغة الأهداف السلوكية لكل معلم فيما يلي
 
تساهم صياغة الأهداف السلوكية في صياغة فقرات الاختبار أو تحديد أساليب التقويم
 
تنظيم صياغة الأهداف عمل المعلم اليومي وتزيد في هذا العمل ثقته بنفسه
 
صياغة الأهداف السلوكية تسهل كثيرا عمليتي التعليم والتعلم
 
صياغة الأهداف السلوكية تجعل العلم يقوم بعملية تحليل المحتوى للموضوع الدراسي المقرر 
 
تكشف صياغة الأهداف السلوكية عن الإجراءات التدريسية المناسبة كطريقة التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة الأخرى
أفعال عامة قابلة لأكثر من تفسير يقابلها أفعال خاصة سلوكية قابلة للقياس

ومن المفيد في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية استخدام نوع آخر من البطاقات السالفة الذكر فتعد لهم بطاقات تشتمل كل منها على قصة قصيرة أو أي موضوع مناسب وتنتزع من هذه الموضوعات بعض كلماتها ويترك مكانها خاليا وتكتب هذه الكلمات في أعلى البطاقة وعلى التلميذ أن ينقل هذه البطاقة في كراسته واضعا تلك الكلمات في أماكنها الخالية
ويمكن أن يقوم التلاميذ بعمل هذه البطاقات تحت إشراف المعلم.




Tidak ada komentar:

Posting Komentar